التنظيم يساعد الطفل على التعلم
خمس طرق في التنظيم تساعد على تطور الطفل
يؤكد كل والدين على الحاجة إلى التنظيم في حياة أبنائهم قبل دخولهم المدرسة، فالتنظيم يساعد الأطفال على تعلم كيفية إنجاز المهام واتباع التعليمات وكذلك اتخاذ القرارات المناسبة.
وفي وسعنا نحن البالغون سرد أحداث من طفولتنا نثبت من خلالها أن التنظيم ساعدنا على تعلم كل ما يُمكننا إنجازه اليوم.
إن الأطفال بحاجة إلى قوة عقولنا وأن ينهلوا من معارفنا أكثر مما نَتصور.
لذا السؤال الذي يفرض نفسه حين يَشِبُ الأطفال ويبدؤون باجتياز مراحل الاستقلال، كيف يُمكن للوالدين اتباع أفضل طُرق التنظيم دون أن يقوما برعاية الأطفال كالطائرة المروحية والقيام بكل مهامهم بالنيابة عنهم؟
سنطرح عليكم هنا خمس طرق يكون التنظيم فيها لازمًا حيث يُفسِح المجال لتطوير مهارات التفكير واتخاذ القرار لدى الأطفال.
وقت تناول الطعام
بما أن وقت تناول الطعام أمر اعتيادي فهو بحاجة إلى التنظيم بالنسبة إلى الأطفال. وطالما أنه من الصِّحِّيّ للأطفال أن يواظبوا على تناول ثلاث وجبات على الأقل يوميًّا، فبإمكان الوالدين أن يتيحا فرصة الاستقلال للأطفال بتناول الطعام واختياره بمفردهم وكذلك تحضيره وتنظيف المكان.
وقت النوم
إن تحديد وقت الطعام للأطفال ليس مجرد فرصة مناسبة يدرك الأطفال من خلالها أهمية التنظيم، إنما النوم الجيد ليلاً أمر ضروري فهو يساعد الأطفال على ممارسة نشاطاتهم اليومية بشكل جيد. والطريقة الملائمة هنا لإتاحة الفرصة لهم لاتخاذ القرار، هي أن يساهموا في أنشطة قبل النوم. على سبيل المثال بإمكانك أن تقضي بضعة دقائق قبل النوم في القراءة أو الاستماع إلى موسيقى هادئة وبهذا يكون بإمكانهم أن يختاروا إما القراءة أو الاستماع إلى أغنية.
وقت الاستحمام
حين يعتاد الأطفال على الاستحمام المنظم فإنه يمكِّنُهم من العناية بأنفسهم. وما إن يدرك الأطفال أنّ الاستحمام نشاط منتظم لابد لهم من القيام به، يكون في وسع الوالدين تعليم الأطفال كيفية تشغيل صنبور الماء والاستحمام وارتداء اَلْمَنْدِيل بمفردهم وترتيب الحمام عند الانتهاء من هذه المُهِمّة.
وقت اللعب
غالبًا ما يكون اللعب غير منظم إلا أن اللعب المنظم يعتبر فرصة رائعة لقضاء وقت ممتع يتعلم الأطفال من خلاله أساليب العمل الجماعي والالتزام بالتعليمات والتفكير المنطقي.
وعادة يكون اللعب المنظم في المدرسة أكثر من المنزل إلا أنه بإمكان الوالدين أن ينظما أنشطَة في المنزل مثل ألعاب الألواح وألعاب البطاقات ومنزل اللعب والغُمَيضَة وألعاب أخرى تقوم على اللعب الممتع المنظم.
وقت التعلم
إن وقت التعلم أيضًا نشاط تنظمه المدرسة لكنه في وسع الوالدين أنْ يوجِّها الأطفال لأنشطة تعليمية خارج المدرسة كارتياد المكتبات واختيار الكتب وزيارة الحدائق أو حدائق الحيوانات لرصد الطيور والحيوانات والقيام بجولة في الأماكن الطبيعية القريبة من المنزل وجمع الأوراق المتساقة من الأشجار ومن الممكن المشاركة في أعمال المنزل المسلية مثل الطبخ وغسل الملابس.
إن كل تلك الأنشطة المنظمة تساهم في تطوير المهارات المعرفية للأطفال.
تتميز مدرسة جاردنر بأنها تتيح المجال للطلاب لممارسة العديد من تلك الأنشطة طوال اليوم الذي يقضونه في المدرسة، مما يساعدهم على متابعة ممارستها في المنزل. وكونها مدرسة تمهيدية تعد الأطفال لمرحلة رياض الأطفال وما بعدها، فإن برامجها تدعم احترام الذات، وهو أمر أساسي في مراحل الانضباط والاستكشاف ومراحل نمو الطفل وتطوره.
المصدر: هنا