قطن صنع في مصر
ماركة قطن مصري جديدة
عرضت للمرة الأولى في السوق الدولي .
مؤخرًا تم تصدير منتجات
قطنية مصرية لماركة تجارية جديدة تسمى (نيت) إلى تركيا وايطاليا والدينمارك.
ستُخصَص العلامة التجارية الجديدة لمنتجات الشركة القابضة للصناعات القطنية والنسيجية، وقد أنشأ هذه الماركة التجارية مجمَّع القطن المصري وهو شركة تابعة للشركة القابضة للصناعات القطنية والنسيجية تختص بتسويق وبيع منتجات الشركات التابعة وفتح أسواق محلية وعالمية لتسويق منتجاتهم. وفي مطلع هذا الشهر أجرى مجمع القطن المصري أول عملية تصدير له بالماركة التجارية الجديدة بإجمالي 86.5 طن من خيوط الغزل إلى تركيا و 78000 قطعة منسوجات محلية مصدرة إلي الدينمارك وإيطاليا.
كما صرح المدير العام لمجمع القطن المصري خالد
رأفت لجريدة الأهرام، أنّه تجري استثمارات هائلة داخل الشركات التابعة للشركة القابضة
للصناعات القطنية والنسيجية وذلك بهدف تطوير الشركات والقطاع العام.
ويرى رأفت أنه سيتم تخصيص فيما بين 21 إلى 25 مليار جنيه مصري للآلات والأبنية الجديدة وبرمجيات مشاريع متخصصة والعاملين الجدد.
بالإضافة إلى عمليات
تسويق وبيع جديدة لمجموعة الشركات.
وقال رفعت " نحن نصدِّر و نبيع للأسواق المحلية و نبيع( أون لاين ) " مشيراً إلى أنّ التصدير هو في قمة الأولويات لأنه نهج الدولة في السابق.
و أكد خالد رفعت أن أول شحنة تصديرية تحمل ماركة (نيت)
التجارية اقتصرت علي خيوط الغزل، مشيراً إلى أنّه سيتم ترويج الملابس الجاهزة لماركة
(نيت) محلياً في البداية ثم تصدر بعد ذلك في فترة لاحقة .
كما يسعى مجمع القطن المصري
لفتح أول متجر له يحمل الماركة التجارية (نيت) في كوربا ثم تطلق فرع آخر في متجر ديبنهامز
داخل مجمع كايرو فيستفال سيتي وذلك في شهر مايو، وقال رأفت أنّ ماركة (نيت
) ستخرج إلي النورو تشتهر عندما نفتتح المزيد من المتاجر.
كما أوضح قرار أصدرته وزارة قطاع الأعمال العام أنّ أثاث المتاجر صُمم بالتعاون مع مصممين محترفين، و أعدَّ التصاميم الداخلية للمتاجر شركة إيطالية، كما قام مصمم إيطالي بعمل تشكيلة جديدة .
و قال أنّ أول تشكيلة منسوجات مصنوعة من القطن بنسبة مائة بالمائة وتشمل مفارش السرير وأقمشة الكتان والمناشف و فساتين النوم ومناديل المائدة . كما قال رفعت أن هدف الشركة هو العالمية والريادة في صناعة القطن المحلي فى غضون خمس إلى عشرة سنوات. و الهدف الرئيس هو إعادة مكانة القطن المصري في الأسواق العالمية . كما تجري استثمارات هائلة لتطوير قطاع الغزل والنسيج بهدف زيادة السعة الإنتاجية والمنتجات ذات جودة تصنيع عالية. ولكن أكد رفعت أنّه لكي يتحقق ذلك فإنّ القطاع يواجه تحديات مثل تغيير عقليات الناس وروتينهم. ويعتقد أيضًا أنّ الأزمة الدولية الحالية هي فرصة خفية . و يتفوق مجمع القطن المصري على غيره من الشركات كونه معتمداً علي المواد الخام المحلية. كما أضاف رفعت أن قرب مصر من أسواق صادراتها يصب في مصلحتها .
صرحت ماري لويس بيشارى , عضو مجلس الشركة
المساهمة للمنسوجات والقطن للأهرام ومصممة
الأزياء ورئيس شركة بيشاري جروب ورئيس
مجلس تصدير الملابس , للأهرام ويكلى أنّ (نيت
) هو مفهوم جديد تماماً يقوم على إدارة المسؤلون التنفيذيون في القطاع الخاص أعمال
القطاع العام التجارية لدعم القطن المصري .
وقالت ماري أن مصرستصبح الأولى في تصدير القطن إلي جميع أنحاء العالم مرة أخرى وستصدر أجود وأفخم أنواع القطن في العالم. كما أشارت ماري إلى حقيقة إعتماد الكثير من مصنعي الملابس محلياً على الألياف المستوردة لأنه لا يوجد تكامل عمودى في الصناعة.
تتأثر الصادرات بتعطل سلسلة التوريد وأجور شحن السفن
الباهظة. ولكن مجلس الصادرات يحاول تصليح هذا العطل وتقدم فرص تصدير من خلال إقامة
اتصال مع السلطات المختصة في دول مختلفة للتواصل مع المصدرين والتجار محلياً
وعالمياً.